كيفية الحفاظ على السجاد والموكيت - السفير المثالي 0552744429

كيفية الحفاظ على السجاد والموكيت:

 

الحفاظ علي السجاد والموكيت

 

يعتبر السجاد من أهم اساسيات المنزل والذي يزيد من جمال المكان ورونقه،  وهو من الاساسيات التي لا يمكننا الاستغناء عنها، فهو يتميز بتنوع أشكاله ومقاساته ونوع النسيج المصنوع منه، لكي يتناسب مع جميع الأذواق، ويلائم كافة أنواع الأثاث المودرن الحديث أو الكلاسيكي، وهو يزيد دائماً من فخامة المنزل، ويترك الإحساس بالدفء والجاذبية.

ولأن من اهمية الحفاظ على السجاد، يجب الاعتناء به وبنظافته والذي يعبّر عن نظافة صاحبة المنزل واهتمامها بالتفاصيل، يجب المحافظة على تنظيفه بطريقة دورية خاصة في وجود اطفال داخل المنزل، والحذر من انسكاب السوائل والبقع، لذلك سنستعرض عليكِ اهم الطرق للعناية الصحيحة في الحفاظ على السجاد نظيفًا:.

  • يجب الحرص على إبعاد السجاد عن بعض المناطق والتي من الممكن ان تتسخ السجاد في اقل وقت مثل المداخل الرئيسية للمنزل أو الشرفات، والتي تصبح معرضة للكثير من الغبار، وبالتالي يفقد كامل رونقه ونظافته.
  • يجب تنظيف السجاد من الأتربة والأوساخ عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية مرة كل أسبوع، من خلال التركيز على أطراف السجاد، أما الأماكن التي يتم العبور عليها بشكل مستمر، لذلك لابُد من التنظيف المتكرر لها.
  • عند التعرض لاى ظروف خارجة مثل حالة انسكاب أي مشروبات أو أطعمة وعمل بقع في السجاد، لا تنتظررين كثيراً بل عليك تنظيف مكان البقعة فور سقوطها على الفور، ولا تهملي تنظيفها في هذا الوقت، فكلما طالت فترة ترك البقعة على السجادة صعبت إزالتها واصبحت ذات منظر مشوه.
  • لا تحاولين تنظيف السجاد بالقماش المبلول أو الفرشاة الخشنة، لأن ذلك يسبب عمل الكثير من الوبر او يسبب التلف للسجاد، بل عليك استخدام الإسفنجة المبللة بالماء والخل أو المسحوق الخاص بتنظيف السجاد.
  • حاولي ألا تستخدمي الطريقة الخاطئة مثل بعد ربات البيوت مثل طريقة الفرك أو الدعك في التنظيف، لذلك يجب أن تضغطي على مكان البقع باستخدام الإسفنجة ومسحوق التنظيف فقط.
  • يجب الحرص على تهوية السجاد بصفة دورية والتعرض للشمس كل فترة، انشري السجاد على وجهه لفترة، ثم اقلبيه على الجهة الخلفية وانفضي الغبار المتراكم عليه.
  • لا تحاولي غسل السجاد بإستمرار، حيث يسبب ذلك سرعة التلف للنسيج المصنوع منه، ومن الافضل غسلها مرتين او ثلاثة في السنة فقط.
  • من الافضل تنظيف السجاد لدى المتخصصين في تنظيف السجاد في المعاد المقرر لتنظيفه، حيث يوجد لدى هؤلاء المتخصصين الاجهزة والمعدات اللازمة والتي تعمل بطريقة البخار والضغط دون الحاجة للغسيل بالماء والمساحيق للمحافظة على النسيج وعدم التلف.
  • ينصح عدم استخدام نفس السجاد في كل المواسم صيف وشتاء،وذلك يؤدي إلي هلك السجاد كثيراً، ولكن يفضل استخدام السجاد ذات الخيوط والنسيج الناعم في فصل الصيف، حتى لا يزيد من حرارة الغرفة، واستخدام السجاد الثقيل في الشتاء وذلك لانعكاس الدفء داخل الغرفة.
  • من الأفضل عند تخزين السجاد عدم طيه، بل يفضل لفه بشكل إسطواني وربطه بشريط او خيط قوى من الأطراف والمنتصف.
  • يظل السجاد الجديد في الأشهر الأولى من فرشه، ويظل ذو خيوط ناعمة وألوان واضحة، لذا لا يفضل غسله في أول ستة أشهر من شرائه، لأن هذا يؤثر سلبيًا على عمره الافتراضي.
  • إذا كنت تحاول التخلص من الوبر الزائد في السجاد، يفضل رش السجاد بإسبراي الشعر واتركيها حوالي نصف ساعة دون المرور عليها، ثم ابدئي في تنظيفها بالمكنسة الكهربائية، حتى تتخلصي من الوبر الزائد.
  • للتخلص من الروائح غير المرغوب بها بالسجاد، يجب رش كمية من بيكربونات الصوديوم على السجاد، واتركيها لمدة نصف ساعة دون المرور عليها ثم تشفط بالمكنسة الكهربائية، ومن الممكن رشها بالعطور المتخصصة للسجاد.

اتباعك لهذه النصائح في العناية بالسجاد يزيد من الحفاظ على عمره الافتراضي،والذي يكفل لكِ ضمان أن يعيش السجاد لديكِ لأطول فترة ممكنة ونظيف بأفضل الطرق، دون حاجتك لاستبداله أو تغييره.

 

 
error: Content is protected !!