» سما المثالية » معلومات مفيدة » طريقة معرفة جودة العود

طريقة معرفة جودة العود

طريقة معرفة جودة العود

  1. يجب شراء كميات كبيرة من العود والتي لا تقل عن 3 تولات فما فوق لأنه يعتبر أوفر كثيراً.
  2. عند تجنب شراء العود المصبوغ أو المغموس في دهن العود لانه يكون في العادة يكون سئ ورديء وقد يتسبب الصبغ في تغيير رائحة العود عند استخدامه.
  3. لابد من ان تكون حذراً عند شراءك لقطع العود الكبيرة لأنها من الممكن أن تكون محتوية على رصاص أو محشوة به وذلك يكون من أجل زيادة وزنها.
  4. لابد من تجريب قطعة صغيرة عند البائع قبل شرائه وقم بالتركيز على لون الدخان المتصاعد منه فإذا كان لونه يميل إلى الأزرق وليست الأسود أو البني فأعلم أنه من النوع المتميز.
  5. لابد من مراقبة جيداً عمليه الحرق الخاصة بالعود لان العود الجيد يتميز بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه.
  6. عندما تدقق النظر إلى قطع العود ولاحظت أنه يوجد في وسطها عروق ولونها يميل إلى اللون البني الغامق أو الأسود فهو يعتبر من العود الممتاز ويتميز بكثرته داخله.
  7. وأخيراً لابد من أن تقوم بتجريب قطعة صغيرة من العود في وسط الماء فإذا طفت فهذا العود متميز ولابد من الانتباه إلى لون الماء بعد وضع القطعة به فان تغير لونه للأصفر فان العود الذي قمت بتجربته مصبوغ أو مطلي وهو ليس متميز.

أهم فوائد ومميزات العود

  • يعمل العود على تهدئة الصداع المستمر وهو يخفف من أوجاعه وخاصة الصداع النصفي أو ما يسمي بالشقيقة.
  • يساعد في إزالة التوتر ويهدئ الأعصاب ويعزز من الطاقة الإيجابية في الجسم.
  • يساهم في طرد الشعور بالأرق ويعمل على تسهيل عنلية النوم الهادئ والعميق.
  • يعمل على الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض ومنها الزهايمر ويقوي الذاكرة والدماغ والأعصاب.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويقويها ويساعد في منح الجسم الحيوية والنشاط والطاقة.
  • يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالرشح والزكام ونزلات البرد الشديدة.
  • كما أنه يساعد في علاج السعال المومن ويساهم في حماية الجسم منه.
  • يساعد في التقليل من جميع أعراض الربو التحسسي.
  • يعمل على تنقية الجسم من الفضلات ويخلصه تماماً من السموم.
  • يعمل العود على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقويته وهو من الاشياء الهامة.

أهم أنواع العود

يوجد العود الهندي

وهو من أفضل أنواع العود وأكثرها جودة وهو يتميز برائحته الفواحة والعطرة وهو من أغلى أنواع العود، كما أن الإقبال على شرائه كبير جداً ويعتبر استيراده من الهند أمراً في غاية الصعوبة.

ويوجد أيضاً العود الكمبودي

وهو من أهم ,افضل أنواع العود ووجوده يوازي جوده العود الهندي وهو يتميز بكثافته العالية ومتانته وثقله، كما أنه يشتهر بشكله الكبير في جميع دول الخليج العربي وأسعاره متفاوته حسب المتانة التي يوجد عليها العود الكمودي.

العود اللاوسي

وهو ذات رائحة قوية وجميلة ومتميزة وهو يتميز بثبات رائحته والبقاء لفترة طويلة في الملابس، وهو أيضاً يعتبر من أفخم وأهم أنواع العود ويتميز أيضاً بأن وجوده نادراً جداً ولا يستطيع أحد الحصول عليه إلا الأغنياء فقط لأنه أسعاره مرتفعه كثيراً.

يوجد أيضاً العود البورمي

وهو يعتبر من أهم الأنواع الجيدة إلى حد ما وله العديد من الأصناف ومنها دهن العود الهندي والعديد من الأنواع الأخرى التي تتصف رائحتها بالبرودة والخفة ولا يميل أليها الكثير من الأشخاص لأنها ذات رائحة غير مميزة.

يوجد العود الجاوي

وهو من أنواع العود المتميزة وموطن الأصلي هو أندونيسيا ويتميز بأنه ذات رائحة جميلة ومتميزة وزكية جداً، ويتميز أيضاً بثباته وبقائه لفترة طويلة على الملابس والأثاث والستائر ويتميز هذا النوع باستخدامه في تصنيع العديد من الأدوية، وهذا يكون نظراَ للعديد من فوائدة الصحية الكبيرة وهو يتم تحضير منه الأدوية الطاردة للبلغم ومقمات الجروح والعديد من أدوية تطهير المسالك البولية، ويستعمل في تسكين الآلام وهو هش جداً وقابل للكسر بسرعة بالغة ولا يتم استيراده من التجار، وذلك نظراً لهشاشته الكبيرة وسرعة تلفه وهذا يكون أثناء عملية الشحن والتخزين أثناء استيراده.

يوجد العود الكلمنتان

وهو يعد من أنواع العود الأندونيسية المنشأ أيضاً وهو يتميز بثبات رائحته وبخورة الكثيف وبقاءه لفترة طويلة ويستعمل بشكل متميز.

العود الماليزي

هو متميز وذات رائحة زكية جداً وهو يوجد ومتوفر بشكل كبير في ماليزيا وله العديد من الأصناف والأشكال المتميزة ومن أجودها الأسود المنقط ذات رائحة متميزة عن غيره من الأنواع الأخرى.

العود السومطري

يتم استخدامه في الكثير من المناطق الجنوبية في الجزيرة العربية واليمن وهو له رائحة زكية ومتميزة، وهو يتميز بأنه ذات رائحة جميلة ويتم استخدامه في العديد من الأشياء المختلفة.

العود الأزرق

وهو يعتبر من أهم وأجود أنواع العود وأكثرها غلاء وهو يطلق عليه أسم دبل سوبر ويكون على هيئة قطع سوداء ثقيلة الوزن، وأيضاً يتم استخدامه في العديد من المناسبات وفي وجود الشخصيات المهمة لأنه يقدر على إزالة أي رائحة كريهة وجميع الشخصيات العامة يقدرون نوع العود الأصلي ويدركون قيمته جيداً.

عود الصندل

يعد من أكثر وأشهر أنواع البخور إذا أنه لا تقتصر شهرته على الوطن العربي أو الخليج العربي فقط، ولكنه صل للعالم بأكمله لأنه ذات رائحة وجودة متميزة ويتم استخراجه من أشجار الصندل وهي التي توجد في جنوب شرق آسيا وبشكل خاص يوجد في الهند.

عود صناعي

وهو من أكثر الأنواع استخداماً لدى العامة بشكل خاص وهذا لأن رائحته متميزة وسعر يناسب جميع الأشخاص، وهو متوافر وفي متناول يد الجميع وله صفات وخصائص ورائحة مثل العود الأصلي وهو يعتبر من أهم الخيارات التي يتم استخدامها عند وجود ضيوف في المكان.

Similar Posts