» سما المثالية » معلومات مفيدة » كيفية مكافحة الذباب المنزلي

كيفية مكافحة الذباب المنزلي

انتشار الذباب في المنزل واحدة من أكثر المشاكل التي تؤرق العديد من ربات البيوت، ونظراً لما يتسبب به انتشار الذباب من انتقال لأخطر الأمراض على حياة الإنسان كان من الضروري البحث عن أفضل الطرق التي تساعد بشكل كبير في مكافحة حشرات الذباب الضارة .

ويزداد انتشار الذباب عادة مع ارتفاع درجات الحرارة وقدوم فصل الصيف كما أن هناك العديد من المسببات التي تساعد على انتشار الذباب في المنزل بشكل كبير .

 أهم  العوامل التي تساعد على انتشار الذباب في المنزل

حشرات الذباب واحدة من أكثر أنواع الحشرات شيوعاً وانتشاراً في المنازل والأماكن الغير نظيفة، ويرجع السبب وراء انتشار حشرات الذباب بهذا الشكل المزعج إلى اعتماد حشرات الذباب في غذائها على القمامة المتراكمة ، والأكل المكشوف وكذلك يزداد انتشار الذباب في أماكن تواجد الحلوى وأماكن الصرف الصحي التي تخلق بيئة مناسبة لتكاثر حشرات الذباب وزيادة انتشارها بالشكل الذي يتسبب في الانزعاج والقلق لدى الكثيرين منا.

 

كيفية مكافحة الذباب المنزلي

ماذا تعرف عن الذباب

تعد حشرة الذباب واحدة من أكثر أنواع الحشرات التي يشكل انتشارها خطراً بالغاً على حياة الكثيرين منا ، نظراً لما تنقله من جراثيم وبكتيريا ضارة نتيجة انتقالها من الأماكن الملوثة والغير نظيفة .

وتتعدد أنواع حشرات الذباب ليصل عددها إلى أكثر من 120 ألف نوع مختلف ، فهي عبارة عن نوع من الحشرات المجنحة التي تشهد انتشاراً واسعاً على مختلف أنحاء العالم، كما أنها من أكثر أنواع الحشرات الطائرة المميزة بسرعة تحريك أجنحتها بمعدل يزداد عن ألف مرة في الثانية،حيث تستطيع الذبابة المنزلية طيران  ما يقرب من 7 كيلومتر في الساعة الواحدة.

وتتعدد أنواع الذباب وتختلف على حسب  طبيعة المكان الذي تتواجد به ،ولكن على الرغم من اختلاف المسميات فقد اتفق علماء الأحياء على إطلاق الاسم العلمي  لتلك الحشرة على جميع أنواع فصيلة الذباب الحقيقي الذي يمتلك جناحين فقط، وتتعدد أنواع الذباب ليكون هناك الذباب المنزلي وذباب البلاليع أو ذباب البرغش.

وعلى الرغم من اختلاف المسميات نجد أن الكثير من الناس يطلقون على الكثير من الحشرات التي تمتلك أربعة أجنحة على أنها ذباب ، ومن أمثلة ذلك ذبابة آيار  وذباب الرعاشات ، ولكن أكثر أنواع الذباب شيوعاً وانتشاراً هو الذباب المنزلي الذي ينتشر بكثرة في المدن  وخاصة في المناطق التي لا يتم الاعتناء بتنظيفها بشكل مستمر.

أهم المخاطر التي يسببها انتشار الذباب

يشكل انتشار حشرات الذباب خطراً بالغاً على حياة الكثير من الأشخاص نظراً لاعتماده في طريقة غذائها على الأغذية المتعفنة و القمامة والقاذورات التي تكون مليئة بالكثير من البكتيريا والجراثيم الضارة، لذلك في انتشار حشرات الذباب المنزلي يساهم بشكل كبير في نقل أخطر الأمراض فبمجرد انتقال حشرة الذباب من الأماكن الملوثة أو ملامستها لجسم الإنسان يتم نقل العدوي بشكل سريع ، كما أن الذباب عند ملامسته للجلد يفرز مادة  تساعد على نقل العدوى إلى جسم الإنسان بشكل سريع.

 ومن أكثر الأمراض الخطيرة التي يتسبب بها انتشار الذباب :-

  • يتسبب انتشار الذباب في إصابة الإنسان بمرض الملاريا الخطير وكذلك أيضاً انتشار مرض النوم و مرض الزحار.

هل يسبب انتشار الذباب فائدة للإنسان؟

على الرغم من كثرة الأضرار التي يشكلها انتشار الذباب على الإنسان ، إلا أنه  من الممكن أن يشكا انتشاره فائدة كبيرة ، لذلك قد نجد أن بعض أنواع الذباب تسبب فائدة للطبيعة والإنسان،فهناك الكثير من أنواع الذباب ما تنقل حبوب اللقاح بين الأزهار لتقوم بنفس الفائدة التي يقوم بها النحل.

ومن الجدير بالذكر فهناك أنواعاً من الذباب تتغذي على الآفات الحشرية، ومنها ما يمثل فائدة مثل ذباب الفاكهة المستخدم في مجال إجراء التجارب المجهرية في مجال الهندسة الوراثية.

أهم الطرق المتبعة في مكافحة الذباب المنزلي

مع التطور العلمي والتكنولوجي الحديثة وظهور العديد من الطرق الحديثة المستخدمة في مكافحة انتشار الذباب بالشكل الذي يقضي على انتشارها بشكل نهائي.

 كيفية القضاء على الذباب باستخدام الطرق الحديثة:-

أولا :- استخدام المبيدات الحشرية

لقد ظهر العديد من المبيدات الحشرية المستخدمة خصيصاً لمكافحة انتشار الذباب المنزلى الذي يتسبب في قلق وانزعاج الكثير من ربات البيوت، كما ظهرت الرشاشات التي تباع في الأسواق والمحلات التجارية والتي أصبحت أحد أهم الوسائل الأكثر انتشاراً على مستوى العالم والتي تقضي على انتشار الذباب من خلال خنقه ، وعلى الرغم من فاعليتها في القضاء على الذباب إلا أنها لا تكفي وحدها للقضاء على الذباب الأمر الذي يتطلب معرفة العش الرئيسي للذباب.

ثانياً :- تطهير أماكن تكاثر الذباب

تعتبر طريقة تطهير الأماكن التي يتكاثر بها الذباب ويقوم بوضع بيضاته من خلالها واحدة من أفضل الطرق الفعالة المستخدمة في القضاء على انتشار الذباب الذي يمثل انتشاره بالغ الضرر على حياة الإنسان.

ثالثاً :- الاهتمام بإغلاق الشقوق والفتحات

يجب أن نهتم أولا بنظافة المكان الذي نعيش به، كما أنه من الضروري الاهتمام بتنظيف المطبخ بشكل مستمر والعمل على التخلص السريع من النفايات والمخلفات  حي لا تتسبب في انتشار الذباب ، كما أنه من الضروري أيضا سد جميع الفتحات والشقوق وإغلاق النوافذ التي تساعد على انتشار الذباب.

أهم الطرق التقليدية المستخدمة في مكافحة الذباب المنزلي

*استخدام زيت اللافندر :- تمتاز زهرة اللافندر برائحته العطرية النفاذة والتي تمتاز بقدرتها على تعطي جو المنزل فضلا عن فعاليتها في طرد الذباب المنزلي.

*استخدام الكحول:- يعتبر الكحول واحداً من أهم الطرق المستخدمة في مكافحة انتشار الذباب ، حيث يمتاز الكحول بقدرة كبيرة  على طرد الذباب من المنزل .

Similar Posts